الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MERO

.. { نآئبة المديرة .. { نآئبة المديرة


عدد الرسائل : 788
العمر : 23
{مَزَآجِـي :
~{ الجـِنَـس :
~{ الهِـوَآيـَةُ :
~{ المِـَهِنَـّةً :
.. {حَآزَ عَلى وِسآم .. ~* :
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

[ البطآقه الشخصيَة ]
му мєѕѕαgє:

مُساهمةموضوع: الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء   الخميس يونيو 12, 2008 9:10 pm

الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء





السمك .. غذاء العقل .. ورد ذكره في القرآن الكريم في آيات كثيرة .. يعتبر من الأغذية الرئيسية التي تمد جسم الإنسان بما يحتاجه من عناصر أساسية ..

فهو يعتبر من المصادر الهامة للبروتينات .. والفيتامينات .. والمعادن.. وهو الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكرة .. والسمك سهل المضغ والهضم مما يجعله طعاماً ملائماً للكبار والصغار ..

ويعتبر واحداً من الأغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من البشر .. فهيا بنا في رحلة إلى عالم البحار .. والمحيطات .. والأنهار .. لنتعرف على السر العظيم .. في هذه المخلوقات البحرية العجيبة!!

قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ....النحل: الآية14

(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَة) ...المائدة الآية: 96

وقال سبحانه وتعالى: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ....فاطر ـ الآية 12

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال: (أحلت لنا ميتتان ودمان. فأما الميتتان فالحوت الجراد (وفي رواية: السمك والجراد). وأما الدمان فالكبد والطحال صحيح الجامع الصغير.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي eحين سئل عن البحر قال: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته). رواه الترمذي وقال حديث صحيح.

الأسماك .. ظهرت منذ أكثر من 450 مليون سنة .. ويوجد أكثر من 25000 ألف نوع من الأسماك، تعيش في مختلف أنواع المياه، وتكون لنا ثروة غذائية هائلة، فالسمك يعتبر واحداً من الأغذية التي تشكل الطعام الرئيسي للملايين من البشر، وبروتينات الأسماك ذات قيمة غذائية عالية تفوق اللحوم في ذلك، فهي سهلة الهضم، وهي غنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجة.

وتعتبر الأسماك مصدراً جيداً للأملاح المعدنية وخاصة اليود والصوديوم والبوتاسيوم، كما يحتوي السمك على الفوسفور بمقادير عالية فالمائة جرام منه تحوي 230 – 240 ملجم فوسفور وترتفع هذه الكمية إلى 750 ملجم في سمك الطون وإلى 563 ملجم في سمك المور، ولا يخفى ما للفوسفور من أهمية بالغة في حياة الأنسجة إذ يساعد العمود الفقري والأسنان على النمو، والسمك يحتوي كذلك على عنصري الكلور والكبريت، كما يحتوي السمك أيضاً على الكالسيوم الذي يوجد معظمه في العظام والتي تتوفر في الأسماك المعلبة مثل السلمون والسردين.

وتحتوي الأسماك على كمية من الدهن تختلف حسب نوعها، ففي بعض الأنواع مثل سمك موسى نسبة الدهون 0.5% من وزنه، وسمك المرجان 0.5%، وسمك البلطي 2.6%، وسمك سلطان إبراهيم 3.9%، وسمك البوري 8%، وسمك التونة الخفيف المحفوظ بالزيت 8.21%، وسمك السلمون 10.85% ، وسمك السردين المحفوظ بالزيت 27%.
منقول
http://www.arabic.arabia.msn.com/Women/cooking/2007/Sep2007/FishMemory.aspx
** ولكنـ مع أنـ السمكـ ضرورى عشانـ صحى .. مبحبهوش **

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hammad.realbb.net
 
الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..{ مُنتَدَيآت حَمََّآد ~ :: 『 ◦.. حَمـًّ {.. آلِإجُــتِمَآعِّــيةُ ..]ـــآدُ..◦ 』 :: ..{ قسُـمَ الصِّحَّة ~ -
انتقل الى: