الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
شاطر | 
 

 حلول كتاب الدين كامل للصف الحادي عشر علمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AmRo

.. { نائب المدير


.. { نائب المدير


عدد الرسائل: 733
العمر: 22
{مَزَآجِـي:
~{ الجـِنَـس:
~{ الإِقـَآمََـة:
~{ الجِنسِّية:
~{ الهِـوَآيـَةُ:
~{ المِـَهِنَـّةً:
.. {حَآزَ عَلى وِسآم .. ~*:
تاريخ التسجيل: 01/09/2008

[ البطآقه الشخصيَة ]
му мєѕѕαgє:

مُساهمةموضوع: حلول كتاب الدين كامل للصف الحادي عشر علمي   الأحد نوفمبر 16, 2008 2:27 pm

[center]أجوبة الدين


فكّر: صفحة 9
ما دلالات تشبيه العلماء بالنجوم؟
1- النجوم زينة في السماء وكذلك العلماء زينة في الأرض
2- النجوم يهتدى بها في ظلمات البحر والبر وكذلك العلماء يهتدى بهم عن طريق نشرهم العلم

استنتج مسؤولية العلماء...؟
مسؤولية عظيمة وكبيرة إذ يقع عليهم الدور الكبير في هداية الناسونشر العلم

استخرج : صفحة 10
1-
- (( من سلك طريقا يطلب ........إلى الجنة))
- (( وإن العالم ليستغفر......))
- (( العماء ورثة الأنبياء))
- (( وإن فضل العالم على العابد .....))

2- دلالة على مكانة طالب العلم وعلو شأنه

3- الوراثة : بيان الخير وإرشاد الناس ونشر العلم
سبب الاستحقاق: العلم
تحقق: بنشر العلم

إقرأ: صفحة 11
- (( وإن فضل العالم على.....)) نستفيد منه الحث على طلب العلم ونشره
- استحقه بسبب علمه ودوره في نشر الخير والفضيله

تدبّر: صفحة 12
- نشر العلم ، التربية الصالحة للأبناء، بناء المساجد، حفر الآبار، الاسهام في نشر كتاب الله، انشاء مراكر الإيواء للفقراء وابن السبيل

صفحة 13 في الأعلى
- في المرتبة الأولى

مالمقصود بالعلم في الحديث الشريف؟
العلم النافع بنوعيه الديني والدنيوي الذي يكون لوجه الله

- دلالة على شدّة التحريم

- نعم ، وخاصة إن كان فيها منفعة للأمة الإسلامية

التقويم : صفحة 14

السؤال الأول:
لغة : الفهم والإدراك
اصطلاحا: مجموعة المعارف والخبرات التي يكتسبها الفرد

السؤال الثاني:
الأعمى لا يرى ويتخبط والجاهل لا يرى ولا يدرك ما يفعله
البصير والعالم كل منهما يدرك ويسير عن هدى وبينة

السؤال الثالث:
أن العلماء أشد الناس خشية لله
فضل العلم والعلماء

السؤال الرابع :
1- أهمية طلب العلم
2- باب يوصل للإيمان
3- منزلة العلماء وتنزل الرحمة عليهم

السؤال الخامس:
(( بلغوا عني ولو آية ))

السؤال السادس:
واجب\\


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه حلول الدرس الثاني اداب العالم في الكتاب الجديد

السؤال الأول ص 17
1-يجلس بارزاً لجميع الحاظرين
بالعلم والسن والإصلاح 2-يوقر أفاضلهم
3-يتلطف بالآخرين ويكرمهم الوجه بحسن السلام وطلاقة

السؤال الثاني
نعم ، فيها مصداقية العالم وعدم .الشيء لما لا يعلمه ادعاء معرفة

السؤال الثالث
1-احترام .الآخرين رأي
.2-المبادرة بالسلام للتقرب من الآخرين
3-أن يتصف .بالأمانه

18السؤال الأول ص
.تعليمهم وجه الله تعالى
يرغبهم في العلم .الأوقات وطلبه في أكثر
أن يحب لطلابه مايحب لنفسه وان يكره لهم مايكرهه . لنفسه
.يعاملهم بما يعامل اعز ولده أن

السؤال الثاني
المساواه عند .الطلبه التعامل مع
.الإصغاء لهم
التحلي بالصبر في حين استيعاب .الطالب

الثالث السؤال
.احترام المعلم
.تقبله للنصيحه
حسن .الإصغاء

ص 19

مب متأكد من السؤال الأول والثاني لذلك ما حليته لكن حليت الثالث والرابع

الثالث السؤال
.الصبر في طلب العلم
عدم .الحكمه الاستعجال في معرفة

السؤال الرابع
لا ، من خلال التكنولوجيا .المكتبات التي صارت في متناول ايدي الجميع الحديثه ووجود

ص 20 التقويــــــــــــــــــــــــــــــم
السؤال الأول
أفضل شيء في الحياه* ولن ينسوك أبدا،فكم من طالب أصبح عالما الدراسيه هو كسب الطلاب ليكونوا لك بارين .وأرجع فضل ذالك إلى من علمه ودعا لهم
بجهدك وإخلاصك للطلاب ومعاملتك الحسنه .سيرتقوا إلى افضل الدرجات

الثاني السؤال
منية المريد في آداب المفيد الشهير بالشهيد الثاني والمستفيد للشيخ زين الدين الجبعي

السؤال الثالث
. أحمد بن حنبل
. صالح أحمد بن
.الشاطبي
.ابن الأثير
بشر الحارث بن
السؤال الأول :
قول الرجل لزوجته : انتي علي كظهر أمي .أي أصبحتي محرمة علي مثل أمي

السؤال الثاني :
ص 23
*أسباب التقول في أسباب النزول *أسباب النزول

السؤال الثالث :
ص22

السؤال الرابع :
أن الحكم يمتد إلى غيرهم

السؤال الخامس :
لأنه تزوج من ملقة ابنه بالتبني وكانت عادة في الجاهلية عدم زواج الأب بالتبني من مطلقة ابنه بالتبني وبالتالي أرادو ابعاد المسلمين عن دينهم





فكّر: صفحة 36

1-التراضي والتشاور
2-شيوع جو الاستبداد والظلم والكراهية
3-شمول وسعة مجالات الشورى وأهميتها

فكّر وأجب : صفحة 37

1-احترام الآراء ، الثناء والمدح، تقدير العقول، التربية الصالحة
2-الشعور بالأهمية، المشاركة في تحمل المسؤولية، التوفيق في اتخاذ القرارات
3-لا أوافقه الرأي، لأن فيه مخالفة لسنة وهدي النبي عليه الصلاة والسلام
4-مشاورته لأم سلمة رضي الله عنها في غزوة الحديبية، ومشاورته للسيدة خديجة رضي الله عنها في نزول الوحي
5-إبراهيم عليه السلام، رؤيته في المنام وهو يذبح ابنه.

اقترح: صفحة 37

1-الاستبانة ( أي الاستبيان)
2-المقابلات كل على حده لعدم التأثير على آراء الآخرين.

صفحة 38

2 - الأولى تعاونية ، الثانية فردية
3 - الأولى توظف القدرات وتستفيد منها، والثانية تعطل القدرات
4 - الأولى تحسين الأداء والمساعدة لبلوغ الهدف، الثانية تضعف الأداء وتحول دون بلوغ الأهداف
5 – الأولى استمرار وتطور العمل، الثانية تعثر وتوقف العمل

في رأيك ما أهم مبادئ العمل المؤسسي؟ ج : الشورى ، العمل الجماعي والتعاون وتوزيع الأدوار.


اربط:

1-تنميها وتصقلها وتطورها
2-تحفظها وتعززها.

اذكر السبب:
ما أسباب نهي .......؟ خوفا من الظلم والاستبداد والتفكك الأسري والحيلوله دون إبراز المواهب والطاقات

بيّن:
3-تحقق الشورى
4-تحقق الشورى
5-تحقق الشورى
ماذا تستنتج مما سبق؟ أن جميع ما سبق يؤكد على مبدأ الشورى الذي يوصل إلى تحقيق الأهداف

صفحة 39
مالسمات.....؟
1-الأمانة 2- الصبر 3– الحكمة 4– حب الخير للآخرين

تدبر النصوص ......

1-التجربة والخبرة والتخصص
2-الحكمة والتجربة والعلم
3-التخصص، العقل، وسداد الرأي
4-الأمانة
5-الأمانة والعلم
6-العقل والتجربة وحب الخير للآخرين

انقد:

1-مستبد ، متفرد، عدم تقدير الآخرين
2-التفرد وعدم تقدير الآخرين
3-التفرد وعدم تقدير الآخرين

فكّر: صفحة 40

1-أصحاب الاختصاص أو المرشد الجامعي
2-أهل الاختصاص من التربويين وعلم النفس لمعرفتهم لخصائص هذه الأعمار
3-خبير اقتصادي أو من له صله بهذا المجال

آداب الحوار والتشاور:
1-الرحمة والرفق
2-احترام الآخرين وتقديرهم
3-حسن الظن والبعد عن الشك
4-النصح والإرشاد بالموعظه الحسنة

لخّص: صفحة 41
1-الانصات
2-احترام رأي الآخر
3-الجديّة
4-التعاون
5-الصبر والحكمة
6-إبداء الرأي
7-البعد عن سوء الظن

فكّر :
1-تقوى الله
2-الرفق والرحمة
3-الحكمة وعدم الاستبداد بالرأي

توقّع:
1-تفكك الأسرة
2-التعثر وعدم التوفيق
3-الخلاف والظلم

دلّل:
شمول التشاور حتى في النظم الصغيرة والكبيرة وفي السلم والحرب سواء داخل البيت أو خارجه

التقويم: صفحة 42

السؤال الأول:
الوصول إلى أفضل الآراء وأصوبها

السؤال الثاني:
الجواب في صفحة 37، ( وأمرهم شورى بينهم) هي آية مكيه النزول جاءت لإظهار السمة الأساسية للمجتمع الإسلامي قبل أن يصبح له كيان سياسي في المدينة.

السؤال الثالث:
تطبيق مبدأ الشورى

السؤال الرابع:
أهمية ووجوب الشورى

السؤال الخامس :
لا تستشر إلا عالما ===== لا تستشر جاهلا
لا تستشر إلا تقيّا ===== لا تستشر فاسقا
لا تستشر إلا حكيما ===== لا تستشر أحمقا
لا تستشر إلا صاحب الاختصاص=== لا تستشر الإمعة ( الذي يتبع قول كل من أحد )

السؤال السادس:

أخالفه الرأي، لأن رؤية العقل وحده منفردا ناقصة وعاجزة والعقل البشري محدود

السؤال السابع:
الأمر بصيغة الجماعة ولفظ بينهم يؤكد صيغة الجماعة ، ووقوعها بين ركنين هامين يدل على وجوبها وأهميتها

السؤال الثامن:
واجب على الطلبه

ورحم الله امرإ أهدى لي عيوبي والسموحه على القصور وأتمنى لكم التوفيق والنجاح ولاتنسونا من دعاءكم ( أستـــــــــــــــــــــــــــــــاذ محمد)




حل الدرس السادس ..

فكّر: صفحة 44

1-لا
2-نعم
3-إلى الحديث المتواتر واحديث الاحاد

استخرج : صفحة 45

المتواتر لغة : هو التتابع وهو مجيء الواحد بعد الآخر ,يقال تواتر المطر أي تتابع نزوله

لاحظ:
مالعدد الذي ......؟ قد اختلف فيه ومن الآراء الراجحة أن أقل الكثرة هو ما زاد على الحديث المشهور وهم ثلاثة أي مافوق الثلاثه وقد حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر هو العدد الذي يحصل به اليقين ( هذا شرح للتوضيح وانتوا شوفوا شو يميل له استاذكم وانا نقلت كلام العلماء)

مالأمور التي .......؟ التقوى – الصلاح- الشهرة والاستفاضة

حكم الحديث المتواتر: صفحة 46

لماذا يفيد الحديث المتواتر العلم اليقيني؟ بسبب شروطه وعدالة رواته التي أدت إلى التصديق به وكأننا نراه
( ومثال للتوضيح في قوله تعالى ( ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) فهذا خبر متواتر فأنزله الله منزلة الرؤية عندما قال ( ألم ترى) مع إنه خبر ) وذلك لتواتر هذا الخبر

قارن :
المتواتر: أقل النقل يكون مافوق الثلاثة ومن حيث المصداقية يفيد العلم اليقيني الذي لا مجال للشك فيه
الإشاعة: من شخص واحد تبدأ في الغالب ومن حيث المصداقيه يكون الشك والكذب سمته

استخرج: صفحة 47
الآحاد لغة: جمع أحد بمعنى الواحد ويقال خبر الواحد أي ما يرويه شخص واحد
المشهور لغة: اسم إذا مفعول من (شهرت الأمر) إي إذا اعلنته وأظهرته وسمي بذلك لظهوره

استخرج صفحة 48
العزيز لغة: صفة مشبهة من عزّ يعزّ يقال عزّ فلان أي قوي واشتد وكذلك يقال على الشي إذا قلّ وندر
( وسمي بذلك لقلة وجوده وندرته وأما لقوته بمجيئه من طريق آخر)

حل التقويم : صفحة 49

السؤال الأول:
1-عثمان بن عفان، علي بن أي طالب ، أنس بن مالك ، الزبير بن العوام، أبو هريرة ، طلحة بن عبيد الله، سعيد بن زيد، سعد بن أبي وقاص، معاذ بن جبل، أبي عبيدة بن الجراح رضوان الله عليهم

السؤال الثاني:
1-عن أبي هريرة رضي الله عنه: لكل نبي دعوة فأريد إن شاء الله أن أختبيَ دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة
2-عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة
3-عن عوف بن مالك الأشجعي يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون ما خيرني ربي الليلة قلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه خيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة قلنا يا رسول الله ادع الله أن يجعلنا من أهلها قال هي لكل مسلم
4-عن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن شفاعتي يوم القيامة لأهل الكبائر من أمتي
5-عن عمران بن الحصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليخرجن قوم من النار بشفاعتي يسمون الجهنميين * ( صحيح ) وأخرجه البخاري
إختاروا أي ثلاثة وجميعها صحيحة

السؤال الثالث:
قارن
الحديث المتواتر من حيث عدد الرواة أن أقل الكثرة أربع أشخاص (على أحدالآراء الراجحه ) ومن حيث حكمه يفيد العلم الضروري اليقيني
حديث الآحاد: ما كان أقل من المتواتر ومن حيث حكمه يفيد العلم النظري أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال

السؤال الرابع:
حلوه انتوا والمدرس عشان تتعلمون طريقة الحكم وتخريج الحديث ما ينفع الحل النظري

السؤال الخامس:
الحديث المشهور: من حيث عدد الرواة ثلاثة فأكثر مالم يبلغ حد التواتر ومن حيث حكمه راجع إلى اجتهاد المحدثين بعد دراسة أسانيدها فمنها الصحيح والضعيف والموضوع والحسن

الحديث العزيز من حيث عدد الرواة لا يقل رواته عن اثنين ومن حيث حكمه راجع إلى اجتهاد المحدثين بعد دراسة أسانيدها

الحديث الغريب من حيث عدد الرواة ما ينفرد بروايته راو واحد ومن حيث حكمه راجع إلى اجتهاد المحدثين بعد دراسة أسانيدها





[/center]

_________________


Always remember to forget
the things that made you sad.
But never forget to remember
the things that made you glad.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
memo

.. { مُشرٍفه عامه




عدد الرسائل: 549
العمر: 22
{مَزَآجِـي:
~{ الجـِنَـس:
~{ الهِـوَآيـَةُ:
~{ المِـَهِنَـّةً:
.. {حَآزَ عَلى وِسآم .. ~*:
تاريخ التسجيل: 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حلول كتاب الدين كامل للصف الحادي عشر علمي   الأحد نوفمبر 16, 2008 3:30 pm

بجد شكرا على الحلول دي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BaLoGa

.. { حمادي جديد


.. { حمادي جديد


عدد الرسائل: 2723
العمر: 22
{مَزَآجِـي:
~{ الجـِنَـس:
~{ الهِـوَآيـَةُ:
تاريخ التسجيل: 12/11/2007

[ البطآقه الشخصيَة ]
му мєѕѕαgє:

مُساهمةموضوع: رد: حلول كتاب الدين كامل للصف الحادي عشر علمي   الإثنين نوفمبر 17, 2008 5:16 am

.. {


يا عمرو يا جآآمد ,

تي يوووو مآآن ,

} ..

_________________









!. فِي اللّيْلِ وَ فِي النّهَآرْ .. فِي البَرْقِ وَ الإِعْصَآرْ .. فِي الأَرْضِ وَ حَتّى فِي الأَقمَآرْ ..
شِعَآرٌنآ وَآحِدْ [حَمـ ħąMMąd ـــآدُ ] بَآقٍ مِنْ نٌورٍ وَ نَآرْ .!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hammad.realbb.net
AmRo

.. { نائب المدير


.. { نائب المدير


عدد الرسائل: 733
العمر: 22
{مَزَآجِـي:
~{ الجـِنَـس:
~{ الإِقـَآمََـة:
~{ الجِنسِّية:
~{ الهِـوَآيـَةُ:
~{ المِـَهِنَـّةً:
.. {حَآزَ عَلى وِسآم .. ~*:
تاريخ التسجيل: 01/09/2008

[ البطآقه الشخصيَة ]
му мєѕѕαgє:

مُساهمةموضوع: رد: حلول كتاب الدين كامل للصف الحادي عشر علمي   الإثنين نوفمبر 17, 2008 11:13 am

منورين التوبيك يلا حل يا علي علشان احل منك

هههههههههههههههههه

_________________


Always remember to forget
the things that made you sad.
But never forget to remember
the things that made you glad.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حلول كتاب الدين كامل للصف الحادي عشر علمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..{ مُنتَدَيآت حَمََّآد ~ ::  ::  :: -